[ .. مسقط للسياحَة الدَاخلِية .. ] كل ما يخص السياحة الداخلية والتراث العماني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-14-2008, 03:40 PM   #1
 
الصورة الرمزية الرايقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: قصر الملكـ^^
المشاركات: 6,444
الرايقة is on a distinguished road
Oman حضااارة مجااان

:الحضارة العمانية القديمة((مجأأأأأأن)):
إن ما نستطيع أن نستنتجه من الأدلة التاريخية المتوافرة لدينا علما بان هذه الأدلة لا تزال محدودة وغير متكاملة حيث لا تزال جــــــــــــهود المؤرخين وعلماء الحــــــــفريات مستمرة للوصول إلى معلومات دقيقة وموثوق فيها بقدر الإمكان أن عمان تمتعــــــت بحضارة عريقة أسهمت ظروفها الجغرافية والطبيعية في تكوينها وقد صـــــــقلت هذه الحضارة العريقة بالعلاقات الخارجية الكبيرة التي تمتعت بها عمان مــــــــــــــــع لدول والحضارات الأخرى فلقد كان لعمان علاقات تجارية كبيرة بحكـــم موقعها الجــــغرافي المتميز على مدخل الخليج العربي الذي مثل لفــترة غير قصيرة حلقة اتصال تــــــجارية مهمة بين الشرق والغرب.بالإضافة إلى الموقع فقد تمتعت عمان بموارد طبيعية عظيمة أسهمت في قيــــــام حركة تبادل تجاري بين عمان والدول الأخـــــــــــرى.
وقد ترتب على العلاقات التجارية وجود اتصال حضاري بين عــــــمان والدول الأخرى ومما يــــدل على ذلك وجود بعض التشابه بين الآثــــار التي العثور عليها في عمان وبعض الدول ومـــن أهمها بلاد الرافــدين .
ومما يدل على الحضارة العمانية العريقة التي حضت بها عمان على مرالعصور أن عمان قد عرفت بعدة أسماء من أهمها مزون ومــــجان وقد أطلقت هذه الأسماء عليه من قبل السومريون والفرس وقــــــــد وجدت حضارة مجان في الآلف الثالثة قبل الميلاد.
أهمية مجان :

تجلت أهمية موقع عمان بالنسبة للدول المجاورة لها عندما وضح بجلاء أنها تحتوي على معدن ذي أهمية قصوى هو النحاس.وقد وجد النحاس بكميات ضخمة في المناطق الشمالية من عمان .وكان في الغالب يسهل تعدينه .وأننا نعرف ألان أن الإنسان قد توفرت لديه المعرفة التقنية العالية للحصول على معدن نقي إلى حد كبير من الأنواع المتعددة من كبريتات النحاس آلت تحتاج إلى مهارة تقنية فائقة لصهرها وتذويبها .
ويبدو أن ملوك سومر في أور ببلاد ما بين النهرين كانوا أهم العملاء لشراء النحاس من عمان حيث كان إنتاج النحاس في عمان بوفرة فاقت الاحتياجات المحلية وأخذت طريقها إلى التصدير وقد بكون هذا هو النحاس الذي كانت تنقله سفن مجان إلى بلاد ما بين النهرين ومن هنا جاءت تسمية السومريون لعمان بمجان والتي تعني جبل النحاس.
ومن هنا ندرك أن لموضوع النحاس ومجان أهمية كبرى لربط عمان بمجان وذلك لان النحاس كان ولازال من منتجات عمان الرئيسية أكثر من أي بلد في الخليج . ولهذا كلفت السلطنة خبراء من جامعة هارفارد في سنة 1973 م بالتنقيب لاكتشاف مناجم النحاس القديمة في عمان .الأمر الذي ألقى الضوء على هذا من الحضارة العمانية القديمة .
الذكر الأقدم لمجان في النصوص المسمارية:
من خلال دراسة النصوص المسمارية السومرية لفترة النصف الأول من الألف الثالثة قبل الميلاد يبدو لنا واضحا بأن العراق القديم كان يستورد البضائع التجارية العمانية لا عن طريق مجان مباشرة بل كان يستوردها بصورة غير مباشرة وذلك من خلال السفن الديلمونية . وقد تأكدت لنا هذه الحقيقة من خلال الكتابات المسمارية التي خلفها لنا أورنانشيه مؤسس حكم لكش الأولى وهذه الحقيقة تؤكد أن دويلات المدن السومرية كانت تستعين من أجل الحصول على بضائعها التجارية لان دلمون كانت ولا شك أقرب إلى العراق من مجان ,ولكن هذه الحقيقة تغيرت منذ مجيء الملك سرجون الاكدي إلى الحكم حيث بدأت سفن مدينتي ميلوخا ومجان تصل إلى العراق كذلك . ومما يثبت ذلك الإشارة التي ذكرها الملك المذكور في كتاباته التي جاء فيها ما يلي :
"لقد تركت سفن مدينة ميلوخا وسفن مدينة مجان وسفن دلمون ترسو في ميناء مدينة أكد"
هذا ويبدو أن الاكديين قد تمكنوا من إقامة علاقات متينة مع مدينة مجان بحيث تحولت إلى إحدى المقاطعات التابعة للدولة الاكدية وقد تأكدت لنا هذه الحقيقة من الكتابات المسمارية التي خلفها لنا الملك نرام سن حفيد الملك سرجونحيث أشار إلى أن جميع المقاطعات الاكدية قد ثارت ضده في بداية تسلمه الحكم وكانت من ضمنها ثورة مدينة مجان . هذا وقد أكدت لنا المعلومات التي خافها الملك نرام سن بأن الملك المذكور قد قصر أثناء حياته تجارته مع مدينة مجان فقط ولم تذكر لنا نصوصه الكتابية أية مدينة خليجية سوى مدينة مجان .
وقد حاول بعض الباحثين المختصين بعلم الآثار والكتابات القديمة إثبات كون عمان ليس لها علاقة بإقليم مجان الذي جاء ذكره في النصوص السومرية والاكدية والبابلية بزعم أن موقع إقليم مجان يقع حسب رأيهم إما في أقصى الجنوب الغربي للهضبة الإيرانية أو في شبه القارة الهندية ,وقد باءت جميع هذه المحاولات بالفشل والمتتبع للعلاقات التجارية ما بين بلاد الرافدين وعمان منذ فجر الكتابة وحتى العصور الإسلامية وخاصة عندما كانت بغداد في أوج عظمتها يلاحظ أن الأسلوب التجاري المتبع والطرق التجارية التي سلكها أولئك التجار لم تتغير و وهذا دليل على أن عمان هي المحطة الواصلة ما بين مياه البحر الأبيض المتوسط من جهة ومياه الخليج العربي والبحر العربي والمحيط الهندي من جهة أخرى,وبذلك أصبحت عمان محط أنظار كثير من الحضارات وأصبح لها دور كبير في ربط حضارات البلدان المطلة على المحيط الهندي وبحر الزنج وبحر الصين بالحضارة الإسلامية بعد ظهور الإسلام كما كانت تفعل في العصور القديمة .
علاقة مجان ببلاد الرافدين:
لقد أجمع المختصون في تاريخ العراق القديم وفي الدراسات المسمارية على أن الاسم الحديث لمدينة مجان القديمة هو عمان وبشكل دقيق تتمثل مدينة مجان (عمان) بشبه جزيرة رؤوس الجبال .
فقد استورد سكان بلاد وادي الرافدين بشكل خاص حجر الدايـــــوريت من مدينة مجان والآثار المصنوعة من هذا الحجر والكتابـــــــــــــــات المسمارية تؤكد بأن السفن العمانية كانت تجلب هذا الحجر بطلب من التجار العراقيين منذ زمن الملك سرجون الاكدي هذا وقد استخدم هذا الحجر في العراق القديم في صناعة الأختام الاســــــــطوانية والأوزان وذلك بسبب صلابته وعدم تكسره بسهولة وأيضا إلى نــــــــــدرته في العراق وصعوبة الحصول عليه من قبل الناس العاديين وإضــــافة إلى حجر الديورايت فقد استورد العراقيون القدامى أنواعا مـــــــختلفة من الأخشاب التي كانت تحصل عليها مجان من بلاد الهــــــــــــند ذلك أن العلامات المسمارية التي كتبت بها مدينة مجان قد أكدت لنا بأن مجان كانت مشهورة بصناعة السفن التجارية لان اسمها كانت بــــــــــــكتب بالعلامتين "ما"التي تعني سفينة و"جان"التي تعني هيكل وهذا يؤكد أن مجان كانت تصنع السفن وبناء على ذلك يمكننا القول بأن مــجان هي التي كانت تزود دلمون بالسفن وتزود غيرها من الــــــــــــــمراكز التجارية في الخليج العربي خلال فترات العصور القديمة كما أن هناك علاقات تجارية كبيرة بين مجان وبلاد الرافدين خاصة في تـــــــــبادل الموارد الطبيعية الثمينة كالمعادن وغيرها.
مجان وتعدين النحاس:
لقد كان للنحاس أهمية كبيرة في تسمية عمان بهذا الاسم الذي حــــفر في أغوار التاريخ وقد ورد في الكتب التاريخية بأن عمان ســــــــميت بمجان والتي تعني جبل النحاس لكثرة توافر النحاس فيها وقد عرفت بهذا الاسم في فترة الألف الثالثة قبل الميلاد وقد عثر على كثير مــــن الآثار التي تعود إلى هذه الفترة.
ولقد اكتشف خبراء جامعة هارفارد عام (1973)م سبعة عــــــــــشر مستوطنة في عمان وبعد دراسة الآثار التي وجدت في هـــــــــــــــذه المستوطنات من الأواني الفخارية وطريقة البناء بالحجارة,وفضلات النحاس تأكد بأن تاريخ هذه الآثار يرجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد وأكد الوفد على أنه كانت هناك مياه متوافرة الأمر الذي أدى إـــــــلى الاستيطان البشري فيها.
كما اكتشفوا أيضا نوعا من السدود التي كانت تشيد في الوديان لكي تتحكم في سيل المياه وتسربها إلى جوف الأرض أما عن النـــــحاس فيقول الخبراء :انه وجدت فعلا آثار تدل على عمليات صهره فــــــي وادي سمد في المنطقة الشرقية وفي منطقتي الباطنة والظاهرة ومما يثير الانتباه هنا هو أن مواقع صهر النحاس في ذلك الوقت كــــــــان نشاطا فرعيا لمواطني هذه المستوطنات البسيطة ، التي ربما كــــانت تعتمد على الزراعة أساسا ، ثم انتقل صهر النحاس بعد ذلك إلـــــــى مواقع غير زراعية وتطور إلى نشاط تجاري ، وأصبح النحــاس من المنتجات الرئيسية للتصدير إلى الخارج .
والجدير بالذكر أن الشركة التي تعمل في إنتاج النحاس فـــــــي عمان حاليا اكتشفت مواقع عدة وجدت في بعضها كميات وافرة، وفـــــــــي بعضها كميات غير مجدية اقتصاديا، غير انه من الجائز أنها كانــــت مجدية في تلك الأزمان، وكما هو معروف لديكم أصبح النــــحاس من المصادر الرئيسية لعمان الآن، ويوجد في مدينة صحار في منـــــطقة الباطنة مناجم لاستخراج النحاس يقدر إنتاجها ب20 ألف طـــــن في السنة.
وتبين الآثار الأخرى التي تم اكتشافها في المنطقة ، أنماط هؤلاء العمانيين القدامى ، فقد كانت مستوطناتهم تقع في الأراضي الخصبة الزراعية حيث المياه متوافرة ، وقد وجدت اثار سدود بسيطة لحفظ الماء في جرف الارض ، وآثار أخرى تدل على وجود طرق الري في ذلك الوقت ، ويؤدي كل هذا الى الاعتقاد بان النشاط الزراعي كان من جملة أنشطتهم ، وربما كان نشاطهم الرئيسي ، ووجود آثار صــــــهر النحاس يؤكد لنا أنهم كانوا يستعملون الأواني المعدنية ، بالإضافة الى الأواني الفخارية . ومن قول الملك سرجون ملك الاكاديين والملك ارنامو ملك السومريين ان مراكب مجان كانت ترسو في موانيهم ، لذا يمكن ان نستنتج ان المستوطنين العمانيين القدامى كانوا على درجـــة لا باس بها من الحضارة ، وقد مكنتهم من الانتقال من بيـــــــــــــئتهم المباشرة الى حضارات أخرى أرقى من حضاراتهم ، وان التـــــــجارة كانت كذلك من ضمن أنشطتهم اليومية ، ولابد ان بناء السفن كان من المهارات التي مارسوها ، والا كيف كان في إمكانهم العبور الى اكاديا وسومر ، وإرساء سفنهم في تلك المواني .
ومما يعزز هذا الرأي إشارة الملك دونجى ملك السومريين على لوحة من مدينة لاجاش في سنة 2050 قبل الميلاد الى وجود بنائين للسفن في مجان في ذلك الوقت . وتأكيدا لهذا التعبير القديم أشار الرحـــالة العربي المسعودي في القرن العاشر بعد الميلاد الـــــــى وجود بنائين للسفن في عمان .
ان وجود السفن يتطلب بالضرورة ان يكون هناك ميناء لهذه السفن للانطلاق منه والرسو فيه ، وقد يسأل البعض عن موقع هذا الميناء او المواني في ذلك الوقت ، وعن إمكانية عبور هذه السفن الأولية البحار من مجان الى مواني سومر عن طريق هرمز . ويرى البعض انه من الممكن ان جزيرة ام النار وحضارتها القديمة كانت تستخدم كميناء في ذلك الوقت لسفن مجان ، ومن الجائز ان اسم مجان كان يشمل عمان كما نعرفها اليوم ، والأجزاء المجاورة حولها . وجدير بالذكر ان كل هذا افتراض لا يجب تقبله الا بأدلة أثرية ثـــــــــــــابتة .
وامتدادا لهذا الافتراض ربما كان هناك طريق بري يربط مواقع مناجم النحاس في الباطنة ، ووادي الجزي بساحل الإمارات العربية المتحدة . ولكي نعرف المزيد من الدلائل على هذه الحضارة في عمان يـــجب علينا الاطلاع على تقارير وفود الخبراء الذين قاموا بعمليات الحفــــر والتنقيب في عمان من سنة 1973 ، والتي من أهمها تقرير فريــــق اثري دانماركي ، وتقرير فريق اثري أمريكي من جامعة هارفــــارد ، وتقرير فريق اثري بريطاني .
افتكر منقول
الرايقة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2008, 03:45 PM   #2
مراقب عام
 
الصورة الرمزية صافي النوايا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 20,869
صافي النوايا is on a distinguished road
افتراضي رد: حضااارة مجااان

مشكورة اختي الفاضلة ع المعلومات التاريخية الرائعة..

ننتظر تألقك القادم ولا تحرمينا منه..

تحياتي لك..
صافي النوايا متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2008, 04:10 PM   #3
 
الصورة الرمزية ريم قطر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 38,515
ريم قطر is on a distinguished road
افتراضي رد: حضااارة مجااان

مشكوووووورة اختي لهذا الطرح

ولي عودة لتكمله الموضوع

تحياتي لكِ
__________________
ريم قطر متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2008, 04:29 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 4,371
عمانية وافتخر is on a distinguished road
افتراضي رد: حضااارة مجااان

موضوع رائع
جزاك الله الف خير اختي
__________________
ΞΞعـــღـمانــღيــة وافــღـتــخـღـرΞ❤Ξ
عمانية وافتخر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2008, 04:58 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: in my heart
المشاركات: 5,697
دريم مسقط is on a distinguished road
افتراضي رد: حضااارة مجااان

بوركت الانامل اللتي طرحت الموضوع..

تحياتي..
__________________


نعيب زماننا والعيب فيناا..
وما لزماننا عيب سوانا....
دريم مسقط غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2008, 07:29 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 72
أمير الكون is on a distinguished road
افتراضي رد: حضااارة مجااان

يسلمووووووووووووووووووووو
أمير الكون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2008, 08:30 PM   #7
 
الصورة الرمزية alazed
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: رخيوت
المشاركات: 17,104
alazed is on a distinguished road
افتراضي رد: حضااارة مجااان

يعطيك العافيه على هذه المعلومات القيمة

خالص التحايا
__________________
alazed غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2008, 10:30 PM   #8
 
الصورة الرمزية أنين القلوب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 2,784
أنين القلوب is on a distinguished road
افتراضي رد: حضااارة مجااان


يسلمووو على المعلومات

بانتظار جديدك
__________________
أنين القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
إدارة منتديات مسقط العامرة غير مسؤولة عن المواضيع المطروحه فالمواضيع تعبر عن رأي العضو لذاته وكل عضو يتحمل مسؤولية مواضيعه